الصفحة الرئيسية

تحرير الحديدة أحد مفاتيح الحلّ في اليمن

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن “تحرير مدينة الحديدة” الإستراتيجية هو أحد أهم مفاتيح الحلّ في اليمن.

وأوضح قرقاش في تغريدة على تويتر قائلاً: “تحرير الحديدة هو أحد أهم مفاتيح الحلّ في اليمن، تغيير الواقع على الأرض ضروري في ظل تقويض الحوثي للعملية السياسية في جنيف، حقائق نكررها لأن البعد الإنساني للأزمة مرتبط بمعالجة الجانب السياسي”.

كانت الإمارات العربية المتحدة، أبلغت منتصف الشهر الجاري، مجلس الأمن الدولي بقرار التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية، بحسم “تحرير” مدينة الحديدة الإستراتيجية غربي اليمن عسكريا.

وقالت الإمارات في رسالة سلمتها لمجلس الأمن إن “تحرير الحديدة أصبح أمراً ضرورياً وسيتم تكثيف العمليات العسكرية لتحريرها” من قبضة جماعة الحوثيين المسيطرين عليها منذ أواخر ٢٠١٤.

وذكرت الإمارات في رسالتها أن “الإجراءات العسكرية يجب أن تكون آخر الخيارات من وجهة نظر التحالف، إلا أن تحرير الحديدة أصبح أمراً ضرورياً من أجل ضمان انخراط الحوثيين ثانية في محادثات السلام”.

كان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قال منتصف الشهر الجاري، إن عمليات تحالف “دعم الشرعية” في اليمن، الجارية في محافظة الحديدة تحقق أهدافها بنجاح.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر: “تُحقق عمليات الحديدة الحالية أهدافها بنجاح ومعنويات الحوثي في الحضيض والخسائر في صفوفه كبيرة جداً والطوق المحيط به يكتمل، غيابه عن مشاورات جنيف له ثمن باهظ يدفعه في الميدان خسارة تلو الأخرى. مازلنا على قناعة أن تحرير الحديدة مفتاح الحل في اليمن”.