الصفحة الرئيسية

الدكتورة ابواصبع تكشف عن مادارفي لقائها معاالمبعوث الاممي الى اليمن

كشفت الدكتورة بلقيس ابواصبع عضوة التوافق النسوي اليمني للأمن والسلام ” انها مع زميلاتها التقين اول من امس الاربعاء مع المبعوث الاممي لليمن “مارتن جريفيث”في القاهرة بعد يوم من مغادرته العاصمة صنعاء، وناقشن معه العديد من القضايا المتعلقة بالحرب في اليمن.

 

وقالت ابو صبع، ان”مارتن”ابدى استعداده وجاهزيته لإطلاق خطته التى تبدأ بالمفاوضات خلال الاشهر القريبة القادمة، كونه لمس خلال جميع الاطراف رغبتهم في السلام، لكن كل طرف يلوم الاخر.

 

 وأضافت: ان المبعوث كشف لهن ايضا ان خطته تتكون من مرحلتين المرحلة الاولى ستكون المفاوضات بين اطراف الصراع في الداخل والخارج، بينما المرحلة الثانية ستكون خاصة باشراك لجميع القوى السياسية بما فيها منظمات المجتمع المدني، ومن بينهم النساء اللواتي سيتم اشراكهن في جميع مراحل العملية السياسية بنسبة ٣٠٪ وخاصة الفرق المفاوضة والمساندة وفي اللجان المشرفة.

 

وعن الحكومة القادمة بعد الوصول للحل قال: انه من ضرورة وجود حكومة كفاءات انتقالية من جميع الاطراف، اي حكومة تكنوقراط.

 

وعن انصارالله  الحوثيون، أكد ان بأيديهم الخيار ما بين استمرار الحرب أو العودة لطاولة المفاوضات، وان هدفه هو وقف الحرب والبدء بمرحلة بناء الدولة والعودة للتفاوض والقيام بالانتخابات القادمة

 

وعن ان حزب المؤتمر في الداخل والخارج قالت ان المبعوث اكد ان المؤتمريين هم من سيقررون مستقبلهم وان المؤتمر سيظل نقطة مهمة في المشهد السياسي.

 

وفي حديثه عن الحديدة قالت انه كشف لهن ايضا:انه يسعى لحل مسألة الحديدة سلميا وتجنيب المدنيين الحرب وان هناك اتفاقات حول هذا ذلك سيعلن عنها في وقتها ،في اشارة منهما يبدوا الى وقف دخول المدينة في حال رضخ  “انصارالله “الحوثيين للسلام

 

ولفتت ابو اصيع، ان التوافق النسوي اليمني اعلن عنه في العام ٢٠١٥ في قبرص من كافة الوان الطيف السياسي ، وتم انشائه برعاية من هيئة الامم المتحدة للمرأة، ويعمل بالتوازي مع مكتب المبعوث الاممي ، وعدد العضوات ٦٠ عضوة،. 

(اوراق برس)