الصفحة الرئيسية

الإمارات تقرر رفع أسعار الغاز والبنزين خلال أيام

من المقرر أن تشهد أسعار الغازولين (البنزين) في الإمارات ارتفاعا بواقع فلس إلى فلسين خلال تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بينما سترتفع أسعار الديزل بواقع 12 فلسا، وفق الأسعار التي أعلنتها مؤخرا شركات توزيع الوقود العاملة في الإمارات.

ووفقا للتسعيرة الجديدة، التي يبدأ تطبيقها اعتبارا من الاثنين المقبل في جميع محطات التوزيع بالدولة، متضمنة ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمئة، يصل سعر لتر البنزين 98 (سوبر) إلى 2.61 درهم بزيادة بنسبة 0.77 بالمئة مقابل 2.59 درهم في أيلول/ سبتمبر الجاري.

ويرتفع لتر البنزين 95 (خصوصي) إلى 2.5 درهم، بنسبة 0.81 بالمئة، مقابل 2.48 في أيلول/ سبتمبر الجاري، وسيصل سعر لتر البنزين 91 (بلس) إلى 2.41 درهم، بارتفاع بنسبة 0.42 بالمئة مقابل 2.4 درهم في سبتمبر الجاري.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”، فمن المقرر أن يرتفع سعر لتر الديزل خلال تشرين الأول/أكتوبر إلى 2.76 درهم بارتفاع 12 فلسا أو ما نسبته 4.55 بالمئة، مقابل 2.64 درهم في أيلول/ سبتمبر الجاري، بينما تراوح سعره قبل التحرير بين 2.35 إلى 3.42 دراهم لكل لتر.

 

ويجري تحديد الأسعار الجديدة وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للبنزين والديزل، مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع، وكذلك قيمة الضريبة المضافة البالغة 5 بالمئة، علما بأن الاختلاف في أسعار المشتقات يتماشى مع حركة النفط الخام في الأسواق العالمية.

وستجتمع لجنة متابعة أسعار الوقود، التي تضم وزارات الطاقة والاقتصاد والمالية وشركات التوزيع، ويرأسها الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة، للمرة الـ39 الشهر المقبل، لتحديد أسعار مشتقات الوقود التي ستطبق في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

وتعلن شركات التوزيع في الدولة أسعار الوقود، بعدما رأت لجنة متابعة أسعار الوقود إعطاء الفرصة للشركات لإعلان تسعيرة الوقود، عقب إقرارها ونشرها دون التقيد بنشرها أولاًعلى موقع الوزارة بدءا من شهر شباط/ فبراير الماضي، بما يتيح تفعيل دور الشركات.(عربي21)