الصفحة الرئيسية

تحول العاصفة المدارية “لبان” الى أعصار يهدد ظفار واليمن

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية العمانية الإشعار رقم “2” حول آخر تطورات الإعصار المداري لبان في بحر العرب.

وجاء في البيان “توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور العاصفة المدرية لبان إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، يتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 14.1 شمالا وخط طول 59.1 شرقاً، وتُقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 64-74 عقدة، “119 إلى 137 كم/ساعة” ويبعد عن سواحل السلطنة “مدينة صلالة” بمسافة 600 كم.

ويواصل الإعصار “لبان” تحركه باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمقه إلى إعصار من الدرجة الثانية خلال الـ 48 ساعة القادمة، وتشير التوقعات إلى احتمالة تأثر محافظة ظفار بالتأثيرات غير المباشرة اعتباراً من اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018م بارتفاع أمواج البحر بين 3 إلى 4 أمتار مع رياح نشطة، في حين من المتوقع بدء هطول الأمطار المتفرقة اعتباراً من الجمعة 12 أكتوبر 2018م.

بينما من المحتمل أن تتأثر محافظتي ظفار والوسطى بالتأثيرات المباشرة بأمطار متفاوتة الغزارة مع رياح نشطة إلى قوية السرعة ابتداءً من يوم السبت 13 أكتوبر 2018، مع ارتفاع في أمواج البحر يقدر بين 6 إلى 8 امتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الماكن المنخفضة، كما تُهيب الهيئة بعدم ارتياد البحر في هذه الفترة ومتابعة التقارير الجوية الصادرة عنها.