الصفحة الرئيسية

كوريا الجنوبية تشدد قوانين اللجوء مع وصول مئات اليمنيين

الآن برس :- قالت وزارة العدل الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، إنها ستشدد القوانين المنظمة لوصول اللاجئين؛ بعد أن أثارت زيادة سريعة في عدد طالبي اللجوء اليمنيين مشاعر معادية للمهاجرين في الدولة المتجانسة عرقيًا.

وقالت الوزارة إن أكثر من 552 شخصًا وصلوا من اليمن إلى جزيرة غيغو، وهي منتجع في جنوب البلاد، بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو الماضيين، وهو ما يزيد على 430 يمنيًا تقدموا على الإطلاق بطلبات لجوء إلى كوريا الجنوبية.

ومنحت كوريا الجنوبية أكثر قليلًا من 800 شخص حق اللجوء منذ 1994. وأثارت الزيادة الكبيرة المفاجئة في عدد اليمنيين الذين وصلوا إلى البلاد مخاوف من أن كثيرين ربما يسعون للحصول على ميزات اقتصادية وليس الحماية، وهو ما قد يؤدي لزيادة في الجريمة ومشاكل اجتماعية أخرى.

وخلال الأسبوعين الماضيين، وقع أكثر من 540 ألف كوري جنوبي التماسًا للبيت الأزرق الرئاسي عبر الإنترنت؛ طالبين أن تلغي الحكومة أو تعدل دخول البلاد دون تأشيرة ومنح حق اللجوء لمن يطلب ذلك.

وقالت وزارة العدل إنها ستنقح قانون اللاجئين؛ لمنع إساءة استعماله.

وأضافت أن السلطات ستزيد أيضًا عدد الضباط الذين يفحصون طلبات اللجوء؛ من أجل سرعة الفحص والتحقق التام من الهويات؛ لتفادي حدوث مشاكل من بينها “الإرهاب والجريمة العنيفة”.

ومن قبل، منعت سول طالبي اللجوء الموجودين في جزيرة غيغو من مغادرتها، وشطبت اليمن في الأول من حزيران/يونيو الجاري من قائمة الدول التي يسمح لمواطنيها بدخول البلاد دون تأشيرة.

وقال مسؤول في وزارة العدل، إن سبب اختيار طالبي اللجوء لجزيرة غيغو يمكن أن يكون قيام شركة طيران آسيا منخفضة التكلفة بتشغيل خط مباشر بين الجزيرة وكوالالمبور، في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقال المسؤول طالبًا أن لا ينشر اسمه: “بدأ عدد قليل من اليمنيين في دخول البلاد في أوائل ديسمبر، وانتشرت أخبار الرحلة الجديدة في أوساط اليمنيين الموجودين في ماليزيا وعددهم 2800”.

وبدأت كوريا الجنوبية في قبول طلبات اللجوء عام 1994، بعد انضمامها إلى المعاهدة الخاصة بوضع اللاجئين في 1992.

وأصدرت كوريا الجنوبية قانون اللاجئين في 2013، لتصبح أول دولة آسيوية تصدر تشريعًا للاجئين يسمح بحماية من لديهم أسباب كافية للخوف من الاضطهاد على أسس عرقية أو دينية، أو بسبب الجنسية أو الجماعة الاجتماعية أو السياسية التي ينتمون إليها.

ومنذ 1994، تقدم 40470 شخصًا بطلبات لجوء إلى كوريا الجنوبية، قبلت الحكومة منها 839 طلبًا فقط.