الصفحة الرئيسية

ترمب يوجّه نقداً لاذعاً لهذه الدول

الآن برس ؛ انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ممارسات منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، متهما إياها بـ”التلاعب” في أسواق النفط العالمية.

وقال “ترامب”، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية أذيع اليوم الأحد، إن “منظمة أوبك تتلاعب بسوق النفط، رغم تقديم الولايات المتحدة الحماية لعدد من الدول الأعضاء فيها”.

وفي يونيو/حزيران المنصرم، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الكونغرس الأمريكي يعتزم مناقشة مشروع قانون من شأنه وضع ضغوط على “أوبك”؛ حيث يسمح للولايات المتحدة بمقاضاة المنظمة بتهمة “التلاعب في أسعار الخام وسوق النفط العالمية”.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك جهة تتلاعب بسوق النفط، أوضح ترامب بالقول: “بنسبة 100 بالمائة.. أوبك تتلاعب بسوق النفط، ومن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، لأننا نحمي الكثير من أعضائها”.

والسبت، أعلن الرئيس الأمريكي موافقة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، على طلبه “زيادة إنتاج السعودية للنفط بنحو مليوني برميل يوميا”.

وصعدت أسعار النفط الخام، مؤخرا، إلى حدود 76 دولارا للبرميل، وهي قيم يراها “ترامب” مرتفعة ولا تخدم الدول الصناعية المستهلكة للنفط الخام.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” مطلع 2017، تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل، يضاف إليها 600 ألف برميل من منتجين مستقلين، ليبلغ إجمالي الخفض المتفق عليه 1.8 مليون برميل يوميا، بهدف استعادة الاستقرار لأسواق النفط.