الصفحة الرئيسية

السعودية.. غضب على “تويتر” بسبب إعلان وظيفي مخصص للأردنيين

الآن برس :

أثار إعلان عن وجود وظائف جديدة خاصة بالأردنيين في السعودية، ردود فعل غاضبة لدى أبناء المملكة الذين يعانون من نسب بطالة مرتفعة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، ويشتكون من منافسة ملايين الوافدين الأجانب لهم في سوق العمل.

وشن مدونون سعوديون من مختلف الشرائح في مواقع التواصل الاجتماعي، يتقدمهم شبان عاطلون عن العمل، هجومًا على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة عقب انتشار الإعلان المثير عن وظائف تقنية.

وظهر الإعلان للضوء أول مرة، الثلاثاء الماضي، عندما أعلن وزير الاتصالات الأردني، مثنى الغرايبة، عن وجود وظائف لمواطني بلده من الجنسين ممن يمتلكون خبرات تقنية.

ورغم أن الوزير الغرايبة، أوضح أن الوظائف ترتبط بجزء كبير منها بالعمل داخل الأردن لتطوير أنظمة الحكومة الإلكترونية، إلا أن ذلك لم يخفف من احتجاجات كثير من السعوديين الذين يعزون ارتفاع نسب البطالة بينهم، للوافدين الأجانب.

وفي موقع “تويتر” واسع الاستخدام في السعودية، يتصدر الحديث عن الإعلان ووظائفه، وارتفاع نسب البطالة في المملكة، والحلول لخفضها، نقاشات السعوديين في الموقع يوم الجمعة.

ويجذب الوسم (#توظيف_الاردنيين_وشبابنا_عاطلين) عددًا كبيرًا من المغردين السعوديين، بينما يتصدر الوسم قائمة “الترند” مع انضمام مزيد من الغاضبين إليه، والمطالبين بالتوقف عن استقدام مزيد من الوافدين الأجانب في بلادهم التي يعيش فيها قرابة 13 مليون وافد من مختلف الجنسيات.

ويطالب عدد من المغردين بالتراجع عن الإعلان، وتخصيص الوظائف للسعوديين بشكل حصري، مشيرين لأحدث إحصائية لنسب البطالة في المملكة، والتي صدرت الخميس، عند نسبة مرتفعة هي 12.9%.

ويريد آخرون أن يكون الإعلان المثير، بداية لحل ناجع لأزمة البطالة في البلاد، من خلال تعيين موظفين سعوديين في كثير من القطاعات وترحيل الوافدين الذين يشغلونها.

ويبدي فريق ثالث يأسًا من وزارة العمل وقدرتها على حل أزمة البطالة على الرغم من كون وزيرها أحمد الراجحي، تسلم مهامه في الوزارة حديثًا، وسط ترقب لقدرته على معالجة الأزمة بإرضاء طرفيها، أرباب عمل والعاملين.

ارام نيوز